• English

د. جمال أبو راشد

مستشار

الأستاذ جمال راشد هو مستشار العميد للدراسات الجامعية وضمان الجودة في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. حظي الأستاذ جمال بمسيرة أكاديمية مرموقة في الولايات المتحدة، والتي ركز خلالها على تطوير وإدارة كليات وبرامج إدارة الأعمال. وقد تمحورت مسيرته المهنية مؤخراً حول إعداد برامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل وبرامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي، حيث أدى دوراً رئيسياً في تصميم نماذج البرامج، وإعداد أنظمة وموارد الاستشارات الوظيفية والإرشادية للطلاب والمهنيين، وفي الحصول على أكبر تمويل في تاريخ كلية إدارة الأعمال في جامعة نورثرن ميشيغان بصفته عميد كلية إدارة الأعمال.

تقلد الأستاذ جمال راشد منصب عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة ماونت سانت جوزيف في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو.  وشغل قبل ذلك منصب عميد كلية والكر إل. سيسلر لإدارة الأعمال في جامعة نورثرن ميشيغان من 2010 وحتى 2013. وقبل انضمامه إلى جامعة نورثرن ميشيغان، عمل في جامعة زافيير في سينسيناتي في أوهايو بمنصب أستاذ علم الاقتصاد وإدارة الأعمال الدولية، ورئيس قسم الاقتصاد والموارد البشرية، كما عمل كرئيس لمركز إدارة الأعمال الدولية في كلية ويليامز لإدارة الأعمال، وحاز على العديد من جوائز التدريس على مستويات برامج الماجستير والماجستير التنفيذي والدراسات والجامعية.

حصل الأستاذ جمال راشد على درجة الدكتوراه في الاقتصاد مع التركيز على النظرية المالية، والتجارة الدولية، واقتصادات التمويل والعمالة من الجامعة الميثودية الجنوبية، حيث حصل كذلك درجة الماجستير في علم الاقتصاد. وهو حائز كذلك على درجة الماجستير في علم الاقتصاد من جامعة نورث تكساس. وحصد كذلك العديد من الجوائز عن الأبحاث والخدمات التي قدمها خلال مسيرته المهنية.

عمل الأستاذ جمال راشد مستشارًا لاعتماد إدارة الأعمال في التعليم العالي، ومستشارًا في الاقتصاد الشرعي لعدد من كبرى شركات المحاماة، وبالنيابة عن الادعاء والدفاع في ولايات أوهايو وكنتاكي وإنديانا، بالإضافة إلى عمله شاهدًا خبيرًا أمام المحاكم الفدرالية والمحلية ومحاكم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية. قدم العميد جمال راشد خدمات استشارية للعديد من المؤسسات والهيئات الحكومية، وهو عضو فاعل في الجمعية الأمريكية لكليات إدارة الأعمال. كما كان عضواً في مجلس إدارة بنك المبادرة الشمالية ومركز التنمية الاقتصادية الريفية 2010-2013.